(( منتديــــات شبــــاب حلــــوان ))

اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز هذة الرسالة تفيد بانك غير مسجل وندعوك للتسجيل فى المنتدى وشكراَ

(( منتديــــات شبــــاب حلــــوان ))

(( حلــــــــــوان ))
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 -*- نســـ؛ـــاء تحــــــــ؛ـــت الأضــــــــ؛ـــواء -*- 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
avatar

علم دولتك :
الهواية :
المهنة :
المزاج :
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: -*- نســـ؛ـــاء تحــــــــ؛ـــت الأضــــــــ؛ـــواء -*- 2   الجمعة مارس 12, 2010 12:32 am

ولدت عائشة عبد الرحمن الشهيرة ببنت الشاطئ في مدينة دمياط في (6 من ذي الحجة 1331هـ= 6 من نوفمبر 1913م)
في بيت عرف بالعلم والصلاح والتصوف؛ حيث كان أبوها أزهريا متصوفا، وجدّها لأمها من أعيان دمياط.

* بدأت دروسها في سن الخامسة، واستطاعت حفظ القرآن الكريم كاملا في سن مبكرة، وكان والدها يرفض أن تتلقى ابنته الصغيرة تعليما غير ديني، غير أن إصرار عائشة ووساطة جدها جعل الأب يوافق -على كره- أن تلتحق ابنته بالمدرسة، واشترط أن تتابع دروسها الدينية في المنزل، وأن تنقطع نهائيا عن المدارس عندما تشارف البلوغ.
!

* استطاعت عائشة أن تنهي دراستها الابتدائية بتفوق، وكافحت كفاحا مجيدا حتى تكمل تعليمها رغم اعتراض والدها، والتحقت بمدرسة المعلمات بطنطا وحصلت على شهادتها سنة (1348هـ=1929م)

ثم انتقلت إلى القاهرة وعملت في وظيفة كاتبة بكلية البنات بالجيزة، واستطاعت في تلك الفترة أن تراسل عددا من الصحف ونشرت مقالات في مجلة النهضة النسائية التي كانت ترأسها لبيبة أحمد، ونشرت مقالات في الأهرام تحت اسم مستعار هو "بنت الشاطئ"، وحصلت على شهادة البكالوريا التي تؤهلها لدخول الجامعة بعد سنوات من الجهاد والمثابرة.

* التحقت بالجامعة المصرية وتخرجت في كلية الآداب قسم اللغة العربية سنة (1358هـ= 1939م)

، وتزوجت أثناء دراستها الجامعية من أستاذها أمين الخولي أحد العلماء الأجلاء وصاحب المنهج البياني في تفسير القرآن الكريم.


* حصلت "بنت الشاطئ" على شهادة الماجستير سنة (1360هـ= 1941م) عن موضوع "الحياة الإنسانية عند أبي العلاء المعري"، وفي عام (1370هـ= 1950م) حصلت على شهادة الدكتوراة في تحقيق "رسالة الغفران" لأبي العلاء المعري. وقد نصحها زوجها بدراسة الأدب واللغة التي نزل بها القرآن الكريم، فإذا تحقق لها ذلك اتجهت إلى مجال الدراسات الإسلامية، فاستجابت للنصيحة وأمضت 20 عاما في دراسة الأدب قبل أن تخوض مجال الدراسات الإسلامية.

* تدرجت في المناصب الجامعية حتى أصبحت أستاذة التفسير والدراسات العليا بجامعة القرويين بالمغرب، والتي درّست بها حوالي 20 عاما، كما حاضرت في عدد من الجامعات بالعالم العربي.

* لعائشة عبد الرحمن إنتاج علمي وأدبي كبير اقترب من أربعين كتابا شملت الدراسات الفقهية والحديثية والقرآنية والأدبية، منها "القرآن وقضايا الإنسان" و"لغتنا والحياة"، و"الإسرائيليات والغزو الفكري"، و"لقاء مع التاريخ"، و"تراجم سيدات بيت النبوة"، و"الخنساء الشاعرة العربية الأولى"، ولها ترجمة ذاتية بعنوان "على الجسر".

* حصلت على عدة جوائز تقديرية منها جائزة الدولة التقديرية عام (1399هـ 1978م)، وجائزة الأدب من الكويت عام (1409هـ= 1988م)، وجائزة الملك فيصل عام (1415هـ= 1994م).

* توفيت في (13 من شعبان 1419هـ =1 من ديسمبر 1998م) وكانت مثالا للصبر والزهد على مستوى الإنسان
* ولدت نبوية موسى محمد بدوية في (20 من ربيع الأول 1304هـ = 17 من ديسمبر 1886م) بإحدى قرى محافظ الشرقية بمصر، وكان والدها ضابطا بالجيش المصري، توفي قبل ميلاد ابنته.


* تلقت نبوية موسى تعليمها في بيتها، ثم التحقت بالمدرسة السنية للبنات بالقاهرة، حيث كانت أسرتها قد انتقلت للإقامة بها، وحصلت على الشهادة الابتدائية سنة (1321هـ = 1903م)، ثم التحقت بقسم المعلمات السنية، وأتمت دراستها في سنة (1324هـ = 1906م)، وعينت مدرسة بمدرسة عباس الابتدائية للبنات بالقاهرة.


* تقدمت نبوية موسى للحصول على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) في أول سابقة من نوعها ونجحت في الامتحان، وحصلت على الشهادة سنة (1325هـ = 1907م)، وكان لهذا النجاح ضجة كبرى، ونالت نبوية موسى بسببه شهرة واسعة.


* وفي هذه الفترة بدأت نبوية تكتب المقالات الصحفية التي تتناول قضايا تعليمية واجتماعية أدبية، وألفت كتابا مدرسيا بعنوان "ثمرة الحياة في تعليم الفتاة"، قررته نظارة المعارف للمطالعة العربية في مدارسها.


* تركت نبوية موسى الخدمة في وزارة المعارف، وتولت نظارة المدرسة المحمدية الابتدائية للبنات بالفيوم (سنة 1327 – 1909م) وهي مدرسة أنشأتها مديرية الفيوم، وكانت أول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية، ونجحت نبوية موسى في نشر تعليم البنات في الفيوم فزاد الإقبال على المدرسة.


* تنقلت نبوية بين إدارة عدد من مدارس البنات، وكانت تلقى العنت والمتاعب من بعض القائمين على الأمر في الوزارة، ووصل الأمر بالمستشار الإنجليزي لوزارة المعارف باترسون إلى منحها إجازة مفتوحة مدفوعة الأجر، حيث اتهمها الإنجليز بالاشتغال بالسياسة ومهاجمة القائمين على الحكم.


* تعرضت نبوية لاتهامات قاسية من كبار موظفي المعارف لم تكن لها أساس من الصحة، وانتهى الأمر بفصلها من وزارة المعارف، لكن القضاء أنصفها وأعاد لها اعتبارها، وقرر أن تدفع لها وزارة المعارف مبلغ خمسة آلاف وخمسمائة جنيه تعويضا لها عن قرار فصلها من الخدمة.


* انصرفت همة نبوية موسى منذ إنهاء خدمتها بالمعارف سنة (1345هـ = 1926م) إلى الاهتمام بأمور التعليم في مدارسها الخاصة التي أقامتها في الإسكندرية باسم مدارس "بنات الأشراف"، ثم افتتحت فرعا آخر لها بالقاهرة، وقد أوقفت مبنى مدرسة بنات الأشراف في الإسكندرية وقفا خيريا لوزارة المعارة سنة 1946م.


* تعتبر الفترة فيما بين (1356- 1362هـ = 1937- 1943م) هي أزهى فترات نبوية موسى وأكثرها نشاطا وحيوية، فإلى جانب إدارتها للمدارس التي اكتسبت سمعة طيبة قامت بإنشاء مطبعة ومجلة أسبوعية نسائية باسم الفتاة، صدر العدد الأول منها في سنة (1356هـ = 1937م).


* لنبوية موسى تراث في الفكر التربوي، خاصة أنها شاركت في كثير من المؤتمرات التربوية التي عقدت خلال النصف الأول من القرن العشرين لبحث مشكلات التعليم، كما أن لها بعض المؤلفات الدراسية التي قررتها وزارة المعارف.


* كان لنبوية موسى نشاط اجتماعي كبير من خلال الجمعيات والمؤتمرات النسائية على المستويين المحلي والعالمي.


* توفيت نبوية موسى سنة (1371 هـ = 1951م).
سوزان صالح ثابت هي زوجة حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الحالي و والده كل من علاء مبارك و جمال مبارك.
حياتها

ولدت سوزان لطبيب مصري و ممرضة إنجليزية بمحافظة المنيا بجمهورية مصر العربية في 28 فبراير 1937تصغر مبارك بنحو عشر سنوات و التحقت في طفولتها بمدرسه سانت كلير بمصر الجديدة ثم حصلت على شهادة الثانوية بالقاهرة و التحقت بعدها بالجامعة الامريكيه بالقاهرة و حصلت على درجه البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1977 و في عام 1982 أنهت دراستها العليا في علم الاجتماع.


المشاريع والدور الاجتماعي
ترأس السيدة سوزان مبارك المركز القومي للطفولة و الأمومة كما ترأس اللجنة القومية للمرأة المصرية و منذ فترة قريبة تولت سوزان مبارك منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة و تعد المؤسس و الرئيس لجمعية الرعاية المتكاملة التى تأسست عام 1977 بهدف تقديم خدمات متنوعة ومختلفة في المجالات الاجتماعية والثقافية و الصحية لأطفال المدارس. كما تترأس جمعية الهلال الاحمر المصري.
!

دشنت سوزان مبارك مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993 ، و هو مشروع بالتعاون مع الهيئة المصرية الكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم و الأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد. يبدأ مهرجان القراءة للجميع في فصل الصيف من كل عام .
و سوزان هي الرئيس الفخري لأندية الروتاري بمصر. و قد حصلت على زمالة بول هاريس من الروتاري عدة مرات نظرا لجهودها في دعم أنشطة الروتاري. و قد حصلت على العضوية الفخرية للروتاري في مايو 2001 في نفس الوقت مع ابنها جمال مبارك.كماأن أخاها اللواء منير ثابت كان محافظا لمنطقة الروتاري 2450 و التي تضم عدة دول منها: مصر، الأردن، لبنان، السودان، البحرين، الإمارات العربية، قبرص، أرمينيا، جورجيا. رئيس الروتاري الدولي فرانك ديفلين يلبس سوزان مبارك شارة الروتاري
أول معلمة في الإسلام.. الشفاء بنت عبدالله


من غار حراء شع فجر الإسلام ... يملأ مكة وشعابها بنور الله ... فيفيض إشراقاً في العقول ويمنح للقلوب المؤمنة ضياء لتنسج به عظمة الإسلام.. فكم رفع الإسلام أناساً لم نسمع عنهم من قبل ... وكم زاد الإسلام من مكانه أناس فأضحوا خياراً في الجاهلية وخياراً في الإسلام.. لم يفرق بينهم نساء ورجالاً.. هكذا كانت الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس بن خلف بن شداد القرشية العدوية.. قيل اسمها ليلى وكانت تكنى بأم سليمان.. ولكنا اشتهرت بالشفاء وربما نالت هذا اللقب بسبب شفاء البعض على يديها بإذن الله.
تزوجت الشفاء بنت عبد الله من أبى خثمة بن حذيفة بن عامر القرشي العدوي.. واعتنقت الإسلام في وقت مبكر من بزوغ شمسه.. فصبرت مع المسلمين الأوائل وتحملت أذى قريش وتعنتهم حتى أذن المولى عز وجل للصابرين والصابرات في مكة بالهجرة إلى يثرب فهاجرت معهم.

كانت الشفاء بنت عبدالله العدوية من القلائل الذين عرفوا القراءة والكتابة في الجاهلية وقد حباها الله من فضله عقلاً راجحاً وعلماً نافعاً.. فقد كانت تجيد الرقية منذ الجاهلية.. فلما جاء الإسلام قالت : لا أرقي حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فحضرت إليه وقالت : يا رسول الله إني قد كنت أرقي برقي الجاهلية وأردت أن أعرضها عليك ، فقال : اعرضيها ، قالت : فعرضتها عليه وكانت ترقي من النَمِلة [ النملة نوع من التقرحات تصيب الجلد ] فقال : (ارقي بها وعلميها حفصة : باسم الله ، اللهم اكشف البأس رب الناس) ، قال : ( ترقي به على عود كركم "زعفران" وتطليه على النملة).. فاستمرت الشفاء ترقي بها المرضى من المسلمين والمسلمات وعلمتها لأم المؤمنين حفصة .. ويلاحظ هنا أن الشفاء رغم علمها القديم الذي أجادته قبل الإسلام لم تحاول الإفادة منه إلا بعد أن عرفت حكم الشرع فيه.. فلما أجازها النبي عليه السلام خدمت به الناس.. ولم تكتف بهذا بل علمت نساء المسلمين القراءة والكتابة فحق لها أن تكون أول معلمة في الإسلام.

لم تترك لنا كتب التراجم من أخبار الشفاء بنت عبدالله إلا النذر اليسير.. إذ وصفها ابن حجر في الإصابة بأنها من عقلاء النساء وفضلاهن.. وكان عليه الصلاة والسلام يبر بها فأقطعها داراً في الحكاكين بالمدينة لتسكنها.
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يثق برأيها ويقدم كلامها على غيرها حتى قيل إنه ولاها من أمر السوق شيئاً، ولم تذكر لنا كتب الأخبار ما المهام التي قامت بها الشفاء بنت عبدالله في السوق إلا ما رواه ابن سعد في طبقاته عن حفيدها عمر بن سليمان بن أبي خثمة ، عن أبيه قال : قالت الشفاء ابنة عبدالله : ورأيت فتياناً يقصدون في المشي يتكلون رويداً فقالت : ما هذا ؟ فقالوا : نسّاك ، فقالت : كان عمر إذا تكلم أسمع وإذا مشى أسرع وإذا ضرب أوجع وهو الناس حقاً.. ويتضح لنا من كلام الشفاء بنت عبدالله السابق الذكر أن هذا جزء من مهام الحسبة التي قامت بها ولكنها ، كما هو وارد في القصة ، لم تخاطب جماعة الفتيان مباشرة إنما قالت كلامها لمن هم معها.
وربما كانت مهمتها أيضاً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يخص النساء ، وربما مراقبة تعليم الصبيان على اعتبار أن تلك المهام من أعمال المحتسب في الإسلام ، والله أعلم.
روت الشفاء بنت عبدالله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن عمر بن الخطاب، وروى عنها ابنها سليمان بن أبي خثمة وآخرون من أحفادها، وقد روى لها البخاري في كتاب الأدب وكتاب أفعال العباد كما روى لها أبو داود والنسائي. . . .

توفيت معلمة الإسلام الأولى في زمن عمر بن الخطاب سنة عشرين بعد هجرة النبي عليه السلام، فجزاها الله عن المسلمين والمسلمات خير الجزاء بما خدمت به الأمة ورقت مرضاها وعلمت نساءها...
أسماء فواز الأخرس، ولدت عام 1975 في العاصمة البريطانية حيث تلقت تعليمها الجامعي هناك وتخصصت في مجال المعلوماتية وعملت في القطاع المصرفي، والسيدة أسماء كريمة طبيب القلب المعروف فواز الأخرس المقيم في لندن والذي يعمل في عدد من مستشفياتها الكبرى والمتزوج من السيدة سحر العطري من دمشق التي كانت تعمل في السفارة السورية في العاصمة البريطانبة. وبعد تخرجها انخرطت في العمل بمجال الاستشارات الاقتصادية لأحد الشركات الكبيرة التي أرسلتها في مهمات متنوعة للشرق الأوسط والولايات المتحدة .

وبعد ذلك في كانون الاول/ديسمبر 2000 تزوجت من الرئيس السوري بشار الأسد وانتقلت للعيش في سوريا. رزقت بمولودها الأول في الرابع من أكتوبر لعام ألفين وواحد ومن ثم الطفلة زين في أكتوبر ألفين وثلاثة


تُعتبر السيدة جيهان صفوت رؤوف وشهرتها جيهان السادات أكثر النساء اللائي ظهرن خلال القرن العشرين إثارة للجدل في المنطقة العربيَّة، حيث لازالت هناك كثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام تُثار حول طبيعة الدور الذي لعبته في الحياة السياسيَّة في مصر، ليس خلال فترة رئاسة السادات لمصر بعد وفاة جمال عبد الناصر في الثامن والعشرين من سبتمبر عام 1970م فحسب، وإنما منذ زواجها بأنور السادات في عام 1949م وحتى اغتياله في السادس من أكتوبر عام 1981م.
وُلدت جيهان صفوت رؤوف في حيِّ الروضة بمدينة القاهرة عام 1933م لأم بريطانية مسيحيَّة هي السيدة (جيلاديس تشارلز كوتريل) وأب مصري مسلم هو السيد صفوت رؤوف.
التقت مع السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948م، وكانت في الخامسة عشرة من عمرها، حيث وقعت في غرامه وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه ثلاث بنات، وبالفعل تزوجته جيهان في التاسع والعشرين من مايو عام 1949م بعد طلاقه لزوجته الأولى. ولدت له جيهان أربعة أولاد، هم: لُبنى وجمال ونهى وجيهان الصغيرة التي التقيتها مع بناتها أثناء أحد أيام التصوير.
!
شاركت جيهان السادات زوجها الرئيس الراحل معظم الأيام والأحداث الهامة التي شهدتها مصر، بدءاً بليلة الثالث والعشرين من يوليو عام 1952م حينما اندلعت الثورة، وكانت معه في السينما مروراً بالصراعات التي قامت داخل مجلس قيادة الثورة والمناصب المختلفة التي تولاها السادات أثناء رئاسة عبد الناصر لمصر، رافقت السادات في زيارته المثيرة للجدل التي قام بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية حينما كان رئيساً لمجلس الشعب المصري عام 1966م.
عايشت الصراع الذي قام بين عبد الناصر والمشير عامر خلال فترة الستينيات، حيث كان بيت السادات هو الملجأ لكل منهما، حتى بعد وقوع الهزيمة عام 1967م.
ورغم أن عبد الناصر بعد انتحار المشير في سبتمبر عام 1967م منع أعضاء مجلس قيادة الثورة من المشاركة في جنازته إلا أن جيهان شاركت في الجنازة، وذهبت إلى مسقط رأس المشير.
بدأت نشاطها العام بداية الستينيَّات إلا أن دورها بدأ يتبلور بعد تعيين السادات نائباً لرئيس الجمهوريَّة في التاسع عشر من ديسمبر عام 1969م، ثم اختياره رئيساً بعد وفاة عبد الناصر في الثامن والعشرين من سبتمبر عام 1970م، وكانت بداية حكم السادات لمصر هي بداية أيضاً لدور سياسي جديد مثير للجدل فرضته جيهان السادات على الحياة السياسيَّة المصريَّة هو دور زوجة الرئيس التي أخذت لقباً جديداً أيضاً في تاريخ مصر السياسي الحديث هو لقب (سيدة مصر الأولى) التي تَدَّعي جيهان أنها لا تعرف حتى الآن مَنْ الذي أطلق عليها هذا اللقب، وبذلك أصبحت هناك مؤسسة توصف بأنها مؤسسة موازية لمؤسسة الرئاسة هي مؤسسة زوجة الرئيس.
شهدت مع السادات كل الأحداث الهامة، وشاركت في صناعة كثير منها، وتبنت بعض المشروعات على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة، وعدَّلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصيَّة الذي لازال يُعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان.
رافقت السادات في معظم رحلاته وأسفاره التي قام بها خارج مصر، وكما كانت معه ليلة الثورة كانت معه يوم اغتياله في المنصة في السادس من أكتوبر عام 1981م.

ولدت جلالة الملكة رانيا العبد الله (رانيا الياسين) في الكويت 31 آب/ أغسطس 1970، لعائلة أردنية مرموقة من أصل فلسطيني.
أنهت الملكة رانيا دراستها الإعدادية والثانوية في الكويت، ثم حازت في عام 1991 على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية من القاهرة.
عقب تخرجها عادت الملكة رانيا إلى الأردن وعملت في مجال البنوك لفترة، ثم غيرت مجال عملها وتحولت إلى العمل لفترة قصيرة في مجال تقنية المعلومات.
تزوجت الملكة رانيا من جلالة الملك عبدالله بن الحسين (الأمير عبدالله بن الحسين وقتها) في العاشر من حزيران/ يونيو 1993. ورزق الملكان بأربعة أبناء؛ سمو الأمير حسين مولود في 28 حزيران/ يونيو 1994، سمو الأميرة إيمان مولودة في 27 أيلول/ سبتمبر 1996، سمو الأميرة سلمى مولودة في 26 أيلول/ سبتمبر 2000، سمو الأمير هاشم 30 كانون الثاني/ يناير 2005.
وجهت الملكة رانيا كل طاقاتها بعد زواجها من الملك عبد الله (الأمير عبدالله بن الحسين وقتها) إلى تبني المبادرات التي تهدف إلى رفع المستوى المعيشي للشعب الأردني بجميع قطاعاته.
!
وشملت الأنشطة التي مارستها الملكة رانيا بعد أن أصبحت السيدة الأولى الاهتمام بالشئون الوطنية مثل البيئة والصحة والشباب وحقوق الإنسان وشئون أخرى. كما اهتمت عظيم الاهتمام بعدة شئون ملحة مثل مشاريع استدرار الدخل، وأفضل الممارسات المتقدمة في مجال تمويل الأعمال الصغيرة (microfinance)، وتحسين جودة الحياة للعائلة ويشمل هذا توفير الحماية للأطفال ضد العنف والترويج لبرنامج "نماء في مرحلة الطفولة المبكرة"، ودمج تقنية المعلومات في النظام التعليمي، والترويج للسياحة والمحافظة على التراث الأردني.
تشجيع مشاريع استدرار الدخل وتمويل الأعمال الصغيرة
أسست الملكة رانيا في عام 1995 مؤسسة نهر الأردن (JRF)، وهي مؤسسة غير حكومية تعمل على المستوى الشعبي لتشجيع العائلات الأردنية ذات الدخل المنخفض على المشاركة في مشروعي استدرار الدخل وتمويل الأعمال الصغيرة. وكان من ضمن مشاريع المؤسسة برنامج تصاميم مؤسسة نهر الأردن، ومشروع وادي الريان، ومشروع بني حميدة. هذه المشاريع لا تساعد النساء على إيجاد مصدر إضافي للدخل لدعم عائلاتهن فحسب، بل أيضا تمكنهن من اتخاذ القرارات داخل العائلة والمساهمة في الاقتصاد الأردني. علاوة على هذا، أسهمت هذه المشاريع في إحياء التراث الأردني المتمثل في الصناعات اليدوية وغزل السجاد التقليدي.
وفي عام 1998 وبتوجيهات من الملكة رانيا، أطلقت مؤسسة نهر الأردن مشروعا يطمح إلى إيتاء المشتغلين بالأعمال الحرة الصغيرة دعم غير مالي وتدريب بغية مساعدتهم على بدء أعمالهم الخاصة وتوسيعها وتحسينها. ويركز هذا المشروع على الاستدامة الطويلة المدى وتبني أفضل الممارسات، وهو بذلك يعد امتدادا للدور الكبير المعترف به دوليا للملكة رانيا في مجال تمويل الأعمال الصغيرة.
تحسين جودة الحياة للعائلة
في عام 1998 أشرفت الملكة رانيا على إطلاق برنامج سلامة الطفل برعاية مؤسسة نهر الأردن، هذا البرنامج يتصدى للاحتياجات التي تفرضها قضية حماية الطفل من إساءة المعاملة، وإطلاق حملات للتوعية حول ممارسة العنف ضد الأطفال. ويعد مركز "دار الأمان" لسلامة الطفل أول مركز من نوعه في المنطقة العربية، وبدأ في العمل في آب/ أغسطس 2000، ويوفر الحماية وإعادة التأهيل للأطفال الذين تعرضوا لإساءة المعاملة والإهمال، ويقدم المشورة لعائلاتهم. . . .


وتترأس الملكة رانيا المجلس الوطني لشئوون الأسرة الذي تأسس في أيلول/ سبتمبر 2001 ليساهم في تحسين جودة الحياة لجميع الأسر الأردنية. ويهدف المجلس إلى تأمين بيئة للسياسات الصحيحة تدعم تماسك الأسرة والحماية التي تقدمها لأفرادها، ويهدف المجلس أيضا إلى تحديد آليات للتنفيذ للارتقاء بمستوى التنسيق بين المؤسسات العامة الأردنية والمنظمات المدنية في المجتمع المعنية بشئوون الأسرة. ويجمع المجلس المعطيات والمعلومات ويسهم في تطوير السياسات، ويراقب ويتيح المعلومات المتعلقة بعافية الأطفال وأسرهم.
ويأتي تأسيس المجلس كمنظمة "أم" ثمرة للجهود الوطنية الجبارة للارتقاء بعافية الأسر الأردنية عقب مباشرة الملكة لمسئولياتها. وكُرّس عام 2000 الفريق الوطني لسلامة الأسرة الذي تترأسه الملكة لضمان حماية المرأة والطفل على وجه التحديد من العنف المنزلي، ولتحديد سياسات موحدة للحد من حالات إساءة المعاملة وعلاجها. وترأست الملكة أيضا الفريق الوطني لبرنامج "نماء في مرحلة الطفولة المبكرة" والذي باشر أعماله عام 2000 بغية وضع استراتيجية وطنية للتصدي لقضية النماء في مرحلة الطفولة المبكرة في الأردن.
!
وعينت الحكومة الأردنية الملكة رانيا في آذار/ مارس 2000 لترأس اللجنة الملكية لحقوق الإنسان.
وتشرف الملكة رانيا على تأسيس أول متحف تفاعلي للأطفال في المملكة.
تشجيع استخدام تقنية المعلومات والترويج للسياحة والمحافظة على التراث الأردني
أطلق الملك عبد الله والملكة رانيا مبادرة استخدام الحاسوب وتقنية المعلومات في جميع مدارس الأردن، وهذا الاستخدام يتماشى مع النظام التعليمي، وتعد هذه المبادرة مكملة لمبادرة تقنية المعلومات التي أطلقها الملك عبد الله.
وتقدم الملكة رانيا دعما غير محدود لتنشيط القطاع السياحي للأردن، فساندت مبادرات منها على سبيل المثال مشروع المركز الدولي للامتياز الذي يسعى إلى تطوير خدمات الضيافة في الأردن والمحافظة على مستواها. وتساعد مشاركة الملكة في الترويج للسياحة على إبراز مكانة الأردن كبلد سياحي آمن ومستقر من بلدان الريادة السياحية التي توفر الحداثة والخدمات ذات المستوى العالي، فضلا عن الأصالة والتراث.
في أيار/ مايو 2004 استضافت جلالة الملكة رانيا العبد الله الاجتماع السنوي المشترك الأول للمجلس الاستشاري ومجلس مديري برنامج "ورلد لينكس المنطقة العربية"، وهو برنامج يسعى إلى تحسين مخرجات التعليم والفرص الاقتصادية والتفاهم العالمي بين الشباب في البلدان النامية من خلال استخدام التقنية والإنترنت. وشددت الملكة في الاجتماع على أهمية الارتقاء بالتعليم لسد الثغرات وتقديم الأمل للناس وتحسين حياتهم وتأمين الاستقرار في جميع أنحاء العالم. أُطلق برنامج "ورلد لينكس المنطقة العربية" في الأردن عام 2003، ويستفيد من البرنامج سنويا 20000 طالب موجودون في 120 مدرسة.
وفي مجال الثقافة دعمت الملكة رانيا فعاليات كثيرة للترويج للتراث والفن والتنوع الثقافي الأردني. وترأست اللجنة الوطنية العليا لإعلان عمان عاصمة الثقافة العلربية عام 2002.
وتترأس حاليا اللجنة الوطنية العليا لمهرجان الأردن للأغنية، وتعير جهودها كل عام للمهرجان الأردني لأغنية الطفل العربي.
وفي الذكرى السنوية الأولى لوفاة جلالة الملك حسين، كتبت الملكة رانيا كتابا للأطفال أسمته "هدية الملك"، ويذهب ريع الكتاب لدعم الأطفال الفقراء في الأردن.
أعمالها على المستوى الدولي
ترأس الملكة رانيا حاليا المؤتمر العربي للمرأة، وهو منصب دوري ستشغله حتى نوفمبر 2004

وتقلدت الملكة هذا المنصب خلال المؤتمر العربي الثاني للمرأة المنعقد في عمان تشرين الثاني/ نوفمبر 2002 الذي اجتمع فيه زوجات الحكام العرب مع الخبراء والنشطاء الملتزمين بالنهوض بالمرأة في العالم العربي لمناقشة التحديات التي تواجه المرأة في الإقليم وطموحاتها ولتفعيل دورها في التنمية الدائمة للمجتمعات.
وقبلت الملكة رانيا في أيلول/ سبتمبر 2002 دعوة المجلس التأسيسي للمحفل الاقتصادي العالمي للانضمام إلى عضويته، وحضرت في كانون الثاني/ يناير أول اجتماع لها، وكانت العضو العربي الوحيد. وكانت الدعوة التي وجهها المجلس التأسيسي للملكة بمثابة اعتراف بمجهوداتها تجاه الشئوون العالمية والتزامها بالمشاركة في المجهودات المشتركة للتغلب على التحديات المفروضة هذا القرن.

واعترافا بالتزامها بقضايا الطفولة والشباب، دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة الملكة رانيا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2002 للانضمام إلى مبادرة القيادات العالمية. وبانضمامها إلى هذه المبادرة فإن الملكة رانيا ستعمل مع قادة آخرين، منهم على سبيل المثال الرئيس السابق لجنوب أفريقي نلسون مانديلا، في تحرك عالمي يسعى إلى الارتقاء بعافية الأطفال.
عام 2001 انضمت الملكة رانيا إلى عضوية مجلس إدارة صندوق اللقاح، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى إيجاد الموارد لإتاحة اللقاح لأطفال الدول الفقيرة في العالم. وبذلك تنضم إلى شخصيات عالمية أخرى، على سبيل المثال مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ماري روبينسون، لإثارة انتباه العالم إلى الحاجة لتلقيح جميع أطفال العالم.
وانضمت الملكة رانيا في بدايات عام 2001 إلى مجلس إدارة المؤسسة الدولية للشباب ومقرها في بالتيمور بولاية ميريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية. وبذلك تنضم الملكة إلى شخصيات متميزة في المجال الاقتصادي والحكومي والمجتمع المدني من جميع أنحاء العالم تدعم واحدة من أكبر المؤسسات العامة في العالم التي تساعد صغار السن والشباب في تعلم مهارات الحياة الأساسية والحصول على التعليم والتدريب والفرص التي يحتاجونها للنجاح.
في أيلول سبتمبر 2003، قبلت الملكة رانيا الدعوة للانضمام إلى مجلس إدارة مؤسسة مساعدات المجتمع الدولي (FINCA)، وكانت هذه الدعوة نتيجة للدعم والدعوة اللتين أبدتهما الملكة منذ عام 2000. ويأتي قبول الملكة رانيا لهذه الدعوة تأكيدا على ثقتها في الرؤية التي تطرحها مؤسسة مساعدات المجتمع الدولي بشأن منظمات تمويل الأعمال الصغيرة والتي ترى أنها تؤمّن لعدد كبير من فقراء العالم طرقا ملموسة للحصول على حصة أكبر في مجتمعاتهم.
وانتخبت الملكة رانيا في أيلول سبتمبر 2003 لتمثيل الإقليم الآسيوي في مجلس إدارة الصندوق الإتئماني للضحايا التابع للمحكمة الجنائية الدولية. وسيتكفل مجلس إدارة الصندوق بتنفيذ المسئولية التشريعية للمحكمة لتعويض الضحايا في نطاق صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية، مثل الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم بحق الإنسانية.
وتشغل الملكة رانيا منصب الرئيس الفخري لمجلس إدارة مؤسسة سلام على الأرض بكلية لاروش بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية التي تقدم منحا دراسية للطلبة المميزين من الدول النامية. وكان عدة طلبة مميزين أردنيين قد حازوا على هذه الجائزة التقديرية. . .

وتشغل كذلك منصب الرئيس الفخري للأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية (AABFS)، وهي أحد المؤسسات الرائدة في المنطقة التي تؤمّن التدريب التقني والأكاديمي في مجال الخدمات المصرفية والمالية.
وتشغل نفس المنصب في لجنة شؤون المرأة العربية العاملة التابعة لمنظمة العمل العربية.
والملكة رانيا أحد رعاة المؤسسة الدولية لتخلخل العظام (IOF)، ونالت في تشرين الأول/ أكتوبر 2001 الجائزة التقديرية التي تمنحها الحكومة الإيطالية للإنجاز اعترافا بالمجهودات التي بذلتها في سبيل قضية تخلخل العظام على المستوى الدولي.
وتترأس الملكة رانيا جمعية الأردن للتبرع بالأعضاء وجمعية السرطان الأردنية.
وفي تموز/ يوليو 2001 نالت الملكة رانيا الدكتوراة الفخرية في القانون من جامعة إيكستر في المملكة المتحدة.
الملكة رانيا تجيد العربية والإنجليزية بطلاقة، وملمة بدرجة كافية بالفرنسية.

مواليد 1953
مدينة الولادة صيدا لبنان
مسلمة، سنة
متأهلة من مصطفى الحريري ولهما اربعة اولاد


مجلس النواب :عضو مجلس النواب
كتلة تيار المستقبل :عضو في كتلة تيار المستقبل
لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة :رئيس لجنة التربية والتعليم االعالي والثقافة
لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين :عضو لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين
الدراسة
1970 تخرجت من دار المعلمين والمعلمات (لبنان)
الوظائف السابقة
1970 1979 عملت مدرسة (لبنان)
1979 رئيسة منظمة الحريري (لبنان)
1992 1996 انتخبت نائبا عن المقعد السني في قضاء صيدا في محافظة الجنوب (لبنان)
1996 2000 انتخبت نائبا عن المقعد السني في قضاء صيدا في محافظة الجنوب (لبنان)
2000 2005 انتخبت نائبا عن المقعد السني في قضاء صيدا في محافظة الجنوب (لبنان)
الوظيفة الحالية
عضو لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين (لبنان)
رئيسة لجنة التربية والتعليم االعالي والثقافة (لبنان)

سفيرة الارادات الطيبة مدى الحياة لمنظمة اليونسكو (لبنان)
رئيسة المنظمة الاسلامية للتعليم العالي (لبنان)
عضوا في مجلس امناء الجامعة اللبنانية –الاميركية (لبنان) 1992
نائبة عن دائرة الجنوب الأولى صيدا (لبنان) 2005
أمسكت قلمي وجلسة خلف مكتبي لأخط بعض كلمات لتتجمع
وتشكل عبارات وفقرات، تعطيكم نبذة عن حياتي

ما أن أمسكت القلم، احترت من أين ابدأ والى أين انتهي، لكن بعد ساعة من الزمن استطعت أن أكتب ما يلي:
انا خالدة محمد غوشه من مواليد القدس الشريف يوم 26/4/ 1973م، عشتُ سنين شبابي الاولى في منطقة واد الجور، فكنت صبية قمحية اللون ذاتُ شعر أسود داكن أملسٍ طويل.
أحببتُ أمي كثيراً، ارتبطت بها روحانيا بشكل لا يصدق ولا يوصف، ورغم أنها في جوار ربها الان ألا إنها كلما ناديتها وكلما احتجت إليها تأتي ليلا تحاورني وتشاركني الرأي، كل ذلك في حياتي الثانية إثناء نومي.
مفترقات كثيرة مرت بها حياتي، فطوال ثلاثة وثلاثين عاما، أحسست أنها الدهر بأكمله، لن أخوض الان في تفاصيل طفولتي، فتلك المرحلة متعبة كتابتها، وقد سبق وأن كتبتها في كتابي " خفايا الحياة "، الذي ذاع صيته وانتشر في وطننا الحبيب، كما تنشر النار في الهشيم، وذاع صيته خارج حدود الوطن فوصل الأردن، السعودية، سوريا، لبنان، أمريكا، إسبانيا، استراليا وأمريكا اللاتينية.
!
ودار حوله نقاشات عديدة في محطات إذاعية وتلفزيونية عديدة، مثل الفضائية الفلسطينية، القناة الاولى في التلفزيون الإسرائيلي.

أبني البكر الان عمره 19 عاما، وهذا كان أول مفترق في حياتي، فكنت في السن 14 عام أم ومطلقة.
فقد كنت قد تزوجت المرة الاولى من أحد شبان القدس حين كان عمري 13 سنة، ولم أمضي في البيت الزوجية أكثر من ايام معدودة، حتى هربت في ليلية ماطرة حافية القدمين، وبين أحشائي طفل شاء القدر، أن لا أراه يوم مولده شاهدته فقط شابا عمره 18 عاما، ذلك هو أبني الذي فقط حملتُ به وولدته وسموه محمد.

المفترق الثاني:
طفلة مطلقة ومطاردة....

بعدما ولادة محمد اعتبرت طفلة مطلقة ومطاردة ومجبرة أن نحيا حياتها وتحمي نفسها، وكان في حضن إلام خير حماية... ولكن القدر يلاحقني ثانية ويجبرني على الهجرة الاولى الى أمريكا ... وهناك لم أستطع الاستمرار، فعدت ثانية الى حضن الأم ثانية لتزيل عني بعض الهموم التي تتكدس على رأسي وفي دماغي... ذلك المفترق كان يعني لي العودة الى الطفولة المغتصبة مني.

ما أن عدت الى حضن الأم الحنون لنعيش أجمل ايام عمرنا في مرح ورقص وغناء... لكن القدر ثانية يهاجم حياتي بشراسته المعهودة، ولظروف خارجة عن إرادتي أقرر الهروب من حضن الأم الى الغربة في لندن ومن هناك عدت بطفل جديد ولكن أرملة، كوني تزوجت في لندن وحملت ثانية في أحشائي جنينا، شاء القدر أن يولد يتيما، وعدت به ثانية الى الوطن ولكن هذه المرة لن أجد الحضن الحنون... حضن الأم... فقد ارتقت الى السنوات العلى.

المفترق الثالث

مطلقة ... أرملة... وحيدة ؟؟؟؟

في العام 1994 كان عمري 21 عاما، كنت اما ومطلقة و!!!!!!!!!! ومسؤوله عن تربية طفل... نعم كنت وحيدة انا وملاكي الصغير الذي سميته " ملاك ".
كنت أنا وهو في عالم موحش، كنا أنا وهو وحيدين دون أم او أب او أخ...

ملاك الشيء الأجمل في حياتي الشيء الوحيد الذي كنت أريده، وحصلت عليه وسرت أنا وهو مسيرة حياتنا الطويلة، فهو معي على مدى 13 عاما كل منا يصبر الآخر... مررنا بظروف صعبة وأيام جميلة... عشناها معا وسويا... فهو أبني وزوجي وحبيبي وعشيقي... وكل ما في حياتي... . . .

منذ 28/2/1994 وهو يوم ميلا ملاك استطعت ان أكمل مسرتي مثل أي رجل لدية أسرة، عملت جاهدة في عدة مجالات، أقمت عدة مشاريع، نجحت في حياتي وصمدتُ وحافظت على نفسي وعلى ملاكي وعلى انجازاتي.
المقربين مني يسمونني المرأة الفولاذية، وما ذلك إلا لما واجهته من إشكالات ضخمة ومشاكل كبيرة تخر أمامها الرجال.

وها انا اليوم خالدة غوشه، امرأة صامدة أمام قسوة الدنيا والأيام... صامدة في هذا الزمن العجيب...
الزمن الغريب...
صامدة في زمن بلا زمن... بلا وقت... بلا إحساس..... بلا رجال.. بلا وبلا وبلا؟؟؟؟؟؟

وألان وفي العام 2006 حط بي الزمان على رفوف الكتاب، حيث هذا العام شهد صدور اول كتاب لي " خفايا الحياة " الذي تناول بشكل أساسي العلاقة ما بين الروح والنفس والجسد.
ولقد كان تجربتي الكتابية الثانية ولاقى استحسان وتشجيع الجميع، وكانت التجربة الاولى وعمري 18 عام حيث نشرت كتيب نثري بعنوان " اوراق متناثرة ".

من انا

!
بعد كل ما كتب أقول لكم انا ابنة التراب العجيب، لا أشعر بأي انتماء للمحيط من حولي ومن جنسي وغير جنسي...
أحب الحياة خاصة الليل، أحب النوم كونه يأخذني الى عالم المجهول والمعرفة... أحب اللون الأسود أحب محاكاة الشجر والحجر والسماء.
أحب شعر نزار قباني خاصة بصوت كاظم الساهر.
لا أحب كل الناس وعدد أصدقائي محدود جدا....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shpaphelwan.yoo7.com
NANA HANEM
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

الأبراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: -*- نســـ؛ـــاء تحــــــــ؛ـــت الأضــــــــ؛ـــواء -*- 2   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 9:41 pm

ههههههه

انت ناقل من درس القراءة وللا ايه؟؟؟

شكرا يا زعيم علي المعلومات

cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


علم دولتك :
الهواية :
المهنة :
المزاج :
الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: -*- نســـ؛ـــاء تحــــــــ؛ـــت الأضــــــــ؛ـــواء -*- 2   الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 10:03 am

أنا هسكت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
-*- نســـ؛ـــاء تحــــــــ؛ـــت الأضــــــــ؛ـــواء -*- 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( منتديــــات شبــــاب حلــــوان )) :: ( المنتديات العامة ) :: منتـدى آدم و حــــ ، ـــواء-
انتقل الى: